الاثنين، 20 مارس 2023

كتاب السياسة الجنائية في الشريعة الإسلامية pdf

 السياسة الجنائية في الشريعة الإسلامية  الدكتور أحمد فتحي بهنسي




المحتويات
مقدمة
خطة البحث
الباب الأول السياسة الجنائية الشرعية
المراد بالسياسة الشرعية
السياسة والتعزير
سياسة التجريم
أولاً : حد الزنا
الفصل الأول :التدرج في التشريع الإسلامي
الجمع بين الجلد والرجم في حق المحصن
ثانياً : حد شرب الخمر
مراحل تحريم الخمر
المرحلة الأولى
المرحلة الثانية
المرحلة الثالثة
المرحلة الرابعة والأخيرة
عدم هدم الأحكام القديمة جملة
معنى النسخ
ضروب النسخ في القرآن
الفصل الثاني النسخ
الأول : نسخ تلاوته وبقي حكمه فيعمل به إذا تلقته الأمة بالقبول
الثاني : ما نسخ حكمه وبقي تلاوته الزاني والزانية وتصحيح وضعهما بالزواج 
الثالث : ما نسخ حکمه و نسخت تلاوته 
أمور يجب أن نلاحظها في النسخ رد للمرحوم الدكتور محمد يوسف موسى
النص الناسخ
الفصل الثالث: عدم رجعية التشريع الجنائي على الماضي
العلم بالأحكام وعدم رجعية التشريع الجنائي على الماضي
الأدلة على هذه القاعدة
الباب الثاني: نظرة عامة عن السياسة الشرعية
بعد استقرار الشريعة الإسلامية
الفصل الأول: التشديد في العقوبة على الخطرين
مقدمة
هل يجوز للإمام التعزير بالقتل المصلحة العامة في ذلك المفسدون للأعراض
معتادو السرقة
قطع الطريق
حقوق السلطة العامة
حقوق الأفراد الخاصة
توبة المحارب
رأي عروة بن الزبير في توبة المحارب
تعليق للمرحوم الدكتور محمد یوسف موسى
الفصل الثاني: تنوع العقوبات
الفصل الثالث: تفاوت العقوبات
مقدمة
أولاً : القتل
ثانياً : القطع ثالثاً : الجلد رابعاً : النفي
أولاً : القتل بأنواعه
ثانياً : الزنا
ثالثاً : القذف
رابعاً : شرب الخمر
خامساً : السرقة وقطع الطريق
في القانون الوضعي في الشريعة الإسلامية
حد القذف
الفصل الرابع العفو والتوبة
المبحث الأول العفو
لا يقبل في الحدود الشفاعة ولا الصلح هل للقاضي العفو عن التعزير
المبحث الثاني التوبة
في الشريعة الإسلامية العدول الاختياري
شروط التوبة حالات التوبة :
أولاً : التوبة قبل البدء في تنفيذ الجريمة
ثانياً : التوبة بعد ارتكاب الجريمة وقبل إبلاغها إلى السلطات
ثالثاً : التوبة بعد إبلاغ الجريمة إلى السلطات فرقة من الفقهاء تقرر أن التوبة تسقط العقوبة فرقة تقرر أن التوبة لا تسقط العقوبة
التوبة في التعزير
التوبة التي يسقط بها الحد
كيفية التوبة
التوبة ضربين
هل يشترط مع التوبة إصلاح الحال توبة قاطع الطريق
ما لا يعتبر توبة من المحارب رابعاً : التوبة بعد توقيع العقوبة العقوبات زواجر أم جوابر
الفصل الخامس الحيل الشرعية
مقدمة
تعداد للحيل
أدلة القائلين بالحيل
أدلة القائلين بتحريم الحيل
ردودهم على أصحاب الحيل
الفصل السادس
المبحث الأول
تطبيقات عملية
أولاً : ما فعله أبو بكر رضي الله عنه
ثانياً : ما فعله عمر بن الخطاب رضي الله عنه ثالثاً : ما فعله بقية الخلفاء الراشدين والأئمة
النزول أمام الوقائع والاجتهاد فيها في جريمة السرقة
سرقة رقيق حاطب ناقة رجل من مزينة ما يفهم من هذا الأثر
إقامة الحدود في الغزو
رأي الأوزاعي رأي للشافعي
خلاصة
في جريمة شرب الخمر
:أولاً : في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم
ثانياً : في عهد أبي بكر رضي الله عنه
ثالثاً : في عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه رابعاً : في عهد عثمان بن عفان رضي الله عنه
خامساً : في عهد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه سادساً : في عهد الأئمة رضي الله عنهم
إضافة عقوبة أخرى لشارب الخمر عقوبة شرب الخمر ليست تعزيراً تحقيق المصالح ودفع المضار جريمة القتل هل يقتص للواحد بجماعة؟ رأي ابن قيم الجوزية
المبحث الثاني إجازة التسعير ومنع الاحتكار
حجج المانعين .
حجج المؤيدين
رأي ابن قيم الجوزية الاحتكار
شروط الاحتكار لولي الأمر في منع الاحتكار
الغش أو انقاص الوزن الزام الصانع قبول أجر المثل .
الخلاصة .
عناصر التجريم الثلاثة .
الباب الثالث
عناصر التجريم
الفصل الأول
نظرة الشريعة إلى المجرم رأي في حكمة التشريع الجنائي الوضعي .
نظرة الشريعة إلى السلوك الإجرامي النظرة تجاه المجرم . لكي يعاقب المجرم يلزم أن يكون :
أولاً : مختارا غير مكره ولا مضطر
حالة الضرورة .
الاضطرار للخمر
ثانياً : بالغا
التداوي بالخمر أطوار الطفل في الشريعة الإسلامية : الطول الأول : قبل سن التمييز .
الطور الثاني : طور التمييز
الطور الثالث : طور البلوغ
ثالثاً : عاقلاً
رابعاً : عامداً
خامساً : ألا يكون جاهلاً
العقد على المحرمات جهلاً أو قصداً
الناس سواء أمام القانون .
مراعاة المشرع الحال الجاني عند تنفيذ العقوبة .
۱ - مرض الجاني
٢ - كبر السن
٣ ـ المرأة الحامل
٤ - قطع السارق
تقسيم ابن قيم الجوزية لفئات المتهمين :
الفئة الأولى : المتهم حسن السير والسلوك الذي لم يسبق اتهامه
الفئة الثانية : المتهم المعروف بالفجور.
الفئة الثالثة : المتهم المجهول الحال
إكراه المتهم لحمله على الاعتراف
معاملة المحبوس في السجن
عقاب المجرم تطهير له
أولاً : الحد
الحد في اللغة .
الحد في الشرع .
الفصل الثاني
نظرة الشريعة إلى الجريمة
الحد حق من حقوق الله تعالى أنواع التكاليف
معيار مادي للإمام القرافي للتفرقة بين حق الله وحق العبد
ثانياً : الجرائم المعاقب عليها بالتعزير
أنواع التعزير .
خصائص التعزير
أسباب التعزير . من يقيم التعزير
أولاً : الحاكم أو من يفوضه لذلك
ثانياً : الزوج ومن في معناه كالمعلم.
الضمان
هل للقاضي العفو عن التعزير
الإثبات في التعزير
استثناء من القاعدة العامة للإمام السيوطي
ثالثاً : القتل بأنواعه
١ - القتل العمد العدوان
٢ - الخطأ الذي يشبه العمد
الانتحار
- الخطأ وما يجري مجراه
مقدمة : الغرض من العقوبة
في جريمة الزنا
الفصل الثالث
نظرة الشريعة إلى العقوبة
في جريمة القذف
حكمة شرع اللعان في حق الزوجة دون غيرها .
في جريمة السرقة .
في جريمة قطع الطريق
في جريمة شرب الخمر . في جريمة القتل العقوبات غير موضوعة على مقادير الإجرام صفات العقوبة وخصائصها.
أولاً : شرعية العقوبة . .
۱ - في الحدود والقصاص والدية .
٢ - في التعزير
ثانياً : شخصية العقوبة أسباب حمل العاقلة لدية المقتول
ثالثاً : : العقوبة عامة
تنصيف العقوبة بالرق الحكمة في تنصيف العقوبة على الرقيق
مقدمة :
الباب الرابع
موقف الشريعة من نظرية الدفاع الاجتماعي
المذهب التقليدي أو الروحاني
المذهب الواقعي أو الوضعي
مذاهب أخرى
المذهب التوفيقي
الفصل الأول
نظرية الدفاع الاجتماعي في الفقه الغربي
نظرية الاستاذ فيليبوجراماتيكا
سياسة الدفاع الاجتماعي عند مارك آنسل .
المبادىء الأساسية للحركة
برنامج الحد الأدنى للجمعية الدولية للدفاع الاجتماعي المبادىء الأساسية للقانون الجنائي
نظرية القانون الجنائي برنامج تطور القانون الجنائي
مذهب الجبرية
الفصل الثاني
الموقف في الشريعة الإسلامية
المبحث الأول
مبادىء مشتركة بين الشريعة والنظرية
الفرع الأول
أساس المسؤولية الجنائية في الشريعة الإسلامية
مذهب المعتزلة (القدرية) مسألة الجبر والاختيار
الأشاعرة
الفرع الثاني
انسانية القانون الجنائي
نظرة المشرع الإسلامي إلى المجرم
الفرع الثالث
نظرية تفريد العقاب
فردية العقوبة في الفقه الغربي
فردية العقوبة في الفقه الإسلامي أولاً : في القصاص والحدود
۱ - تشديد العقوبة :
أ - بالنسبة لجسامة الضرر المترتب على الجريمة
ب - بالنسبة لدناءة البواعث التي دفعت المجرم لارتكاب الجريمة
. بالنسبة لصفة خاصة في الجاني
د - بالنسبة لوحشية الوسائل
هـ ـ بالنسبة للمجرم العائد
٢ - تخفيف العقوبة .
- وقف تنفيذ العقوبة
ثانياً : في التعزير
أنواع التعزير .
الفرع الرابع
التدابير الاحترازية وإجراءات الأمن والوقاية الجزاءات الجنائية الحديثة الفرق بين تدابير الأمن والعقوبة .
المبحث الثاني برنامج الحد الأدنى
برنامج الأستاذ إيفار سترال دوسالا
المبادىء الأساسية لحركة الدفاع الاجتماعي في الشريعة الإسلامية
أولاً : حماية المجتمع
المبحث الثالث
المبادىء الأساسية للقانون الجنائي
۱ - الحدود :
أ ـ حد الزنا
ب - حد الشرب
جـ ـ حد القذف
د ـ حد السرقة
هـ ـ حد الحرابة
٢ - التعازير.
ثانياً : شرعية العقوبة في الفقه الإسلامي 
المقصود من الشرعية
المبدأ في الفقه الإسلامي
الأساس الأول الفصل بين السلطات
السلطة التشريعية
السلطة القضائية
السلطة التنفيذية
الأساس الثاني : حماية حرية الأفراد
الحرية
الحرية في الإسلام
حرية الفكر
حرية الرأي
حرية إبداء الرأي
١ - الصراحة والتزام الحق قولاً وعملاً
٢ - الشورى
٣ - النصيحة
حرية العقيدة
في الحدود والقصاص والدية .
في التعازير.
التعازير أربع مراتب
ما يترتب على المبدأ في الفقه الإسلامي القاعدة الأولى : عدم رجعية القوانين الجنائية على الماضي
١ - جريمة القذف .
٢ - جريمة الحرابة .
٣ - الظهار
القاعدة الثانية : تحديد سلطة القضاء في تفسير النصوص الجنائية
ثالثاً : نظرية القانون الجنائي .
رابعاً : برنامج تطوير القانون الجنائي
خاتمة
بالنسبة للحدود
خروج المشرع عن القواعد العامة للإثبات في خمسة أمور
أ ـ لا يؤخذ فيها المقر بإقراره
العدول عن الاقرار .
ب ـ لا تقبل فيها إلا شهادة الرجال .
ج ـ الحدود تدرأ بالشبهات
د - لا تقام بشهادة الإمام .
نتيجة
مطلوب في الحدود الستر على الجاني
بالنسبة للقصاص والدية
حكمة تشريع القصاص
نتيجة
بالنسبة للتعزير
مقدمة
الباب الخامس
نظرة الشريعة إلى طرق الإثبات
طرق الإثبات في المواد الجنائية في الشريعة الإسلامية
الفصل الأول
الشهادة
عدالة الشهود
الدين
المروءة .
الفصل الثاني
القسامة
الكبيرة .
الغريب
الصبي البالغ
الغائب
خلاصة
التزكية .
صفات المزكي
أنواع التزكية
تزكية السر.
تزكية العلانية
عدد المزكين
معنی
القسامة
دليل وجوب القسامة
شروط وجوب القسامة .
من يدخل في القسامة .
الإبراء من القسامة
أحكام القسامة
الفصل الثالث
اللعان
معنى اللعان
شروط اللعان
آثار اللعان .
۱ - سقوط الحد .
٢ - نفي النسب
٣ - حد الزنا
- الفرقة بعد اللعان
الفصل الرابع
الحكم بالقرائن والفراسة
الأخذ بالقرائن والفراسة كسياسة شرعية
قول ابن قيم الجوزية في ذلك
حكم الرسول صلى الله عليه وسلم
صور مختلفة لهذا الأمر
خاتمة .
أهم مراجع الكتاب

التسميات: ,