الأربعاء، 15 فبراير 2017

الآليات القانونية لحماية البيئة في الجزائر

الآليات القانونية لحماية البيئة في الجزائر

رسالة دكتوراه من إعداد الأستاذ الوناس يحيى







مقدمة
الفهرس
الباب الأول: الآليات القانونية لحماية البيئة: الجانب الوقائي .
الفصل الأول: تأثير وتأثر الإدارة البيئية بالآليات غير الردعية.
المبحث الأول: مدى ملائمة التنظيم للإداري لحماية البيئة
المطلب الأول: التنظيم الإداري المركزي لحماية البيئة في الجزائر
الفرع الأول: تناوب هياكل الإدارة المركزية على مهمة حماية البيئة
أولا: الإدارة البيئية المركزية قبل قانون 8-03 : تبحث عن مكانتها
ثانيا: الإدارة البيئية المركزية بعد قانون 0383
ثالثا: وزارة تهيئة الإقليم والبيئة.
رابعا: دور الهياكل الوزارية الأخرى في حماية البيئة .
الفرع الثاني: أسباب عدم فعالية الإدارة المركزية للبيئة .
المطلب الثاني: أثر العوامل القانونية والمادية على الأداء المحلي لحماية البيئة 
الفرع الأول: أثر القواعد البيئية على فعالية التدخل المحلي.
أولا : تأخر القواعد البيئية المحلية وتناثرها وعدم تناسقها .
ثانيا: توزيع القواعد المادية والشكلية في قانون حماية البيئة .
الفرع الثاني : غياب المقومات المادية لنجاح تدخل الجماعات المحلية لحماية البيئة . 
المبحث الثاني: التخطيط البيئي : إطار تصوري هزيل . 
المطلب الأول: مفهوم التخطيط البيئي.
المطلب الثاني: غياب البيئة ضمن التخطيط الاقتصادي
المطلب الثالث: التخطيط البيئي في الجزائر : تخطيط قطاعي محض 
الفرع الأول: التخطيط المتعلق بقطاع المياه.
الفرع الثاني: المخطط الوطني لتسيير النفايات الخاصة . 
الفرع الثالث مدى مواكبة التخطيط العمراني للمهام البيئية . 
أولا: المخطط الوطني لتهيئة الإقليم: إرادة حازمة للتجسيد لم تكتمل بعد. 
ثانيا: المخطط التوجيهي للتهيئة والتعمير (PDAU). 
ثالثا: مخطط شغل الأراضي POS .
رابعا: قصور نظام التخطيط العمراني القطاعي في مجال حماية البيئة .. 
المطلب الرابع: التخطيط البيئي الشمولي : تدارك لنقائص التخطيط القطاعي. 
الفرع الأول: المخططات البيئية المركزية الشمولية.
أولا: المخطط الوطني للأعمال من أجل البيئة 1996:PNAE 
ثانيا: المخطط الوطني من أجل الأعمال البيئية والتنمية المستدامة 2001 PNDD 
الفرع الثاني: التخطيط والتنسيق البيئي المحلي : أسلوب حديث لحماية البيئة .
أولا: الميثاق البلدي لحماية البيئة والتنمية المستدامة. 
ثانيا: التخطيط البيئي المحلي: أجندا 21 المحلي لعام 2001 - 2004 . 
ثالثا: دور مديرية البيئة الولائية في عملية التنسيق
رابعا: النظام القانوني للمخططات المحلية للبيئة. 
الفرع الثالث: التخطيط الجهوي أسلوب يلاءم الأنظمة البيئية وانتشار ظاهرة التلوث
أولا: كيفية تبلور فكرة التخطيط الجهوي
ثانيا: الندوة الجهوية لتهيئة الإقليم وتنميته تحول جذري في التسيير المحلي لحماية البيئة .. 
ثالثا: الأحواض الهيدروغرافية: مجال لتوحيد الاختصاصات المحلية .
رابعا: النظام القانوني للتخطيط الجهوي
المبحث الثالث: التحفيز الضريبي البيئي الرغبة موجودة والتطبيق مؤجل ) . 
المطلب الأول : تبلور مبدأ الملوث الدافع في الجزائر
الفرع الأول: مفهوم مبدأ الملوث الدافع . 
الفرع الثاني: تأخر اعتماد الضرائب الإيكولوجية .. 
الفرع الثالث : إجراءات تحصيل الرسوم البيئية . 
المطلب الثاني: تطبيقات نظام التحفيز الضريبي البيئي 
الفرع الأول: التحفيزات المالية الخاصة بمكافحة التلوث.
أولا: الرسم التحفيزي لتشجيع عدم تخزين النفايات الصناعية.
ثانيا: الرسم التحفيزي لتشجيع عدم تخزين النفايات المرتبطة بأنشطة العلاج . 
ثالثا: الرسم التكميلي على التلوث الجوي الصناعي
رابعا: الرسم المتعلق بالنفايات الحضرية .
خامسا: الرسم التحفيزي المتعلق بتخفيف الضغط على الساحل
الفرع الثاني: النظام التحفيزي الخاص بالتسيير العقلاني للموارد البيئية ..
الفرع الثالث: التحفيزات المالية الخاصة بتحسين إطار المعيشة ونوعية الحياة. 
المطلب الثالث: تقييم مدى فعالية الرسوم الإيكولوجية ..
الفرع الأول: غموض أهداف النظام الجبائي البيئي .
الفرع الثاني: مبدأ الملوث الدافع أم مبدأ المستهلك الدافع ؟ ..
الفرع الثالث: ضرورة اعتماد المرونة في تطبيق مبدأ الملوث الدافع .
المطلب الرابع: نظام الصناديق الخاصة بحماية البيئة.
الفرع الأول: النظام القانوني للحسابات الخاصة للخزينة . 
الفرع الثاني: الصناديق المتدخلة بصورة مباشرة وغير مباشرة في حماية البيئة .
 البند الأول: الحسابات الخاصة للخزينة التي تهم البيئة مباشرة . 
أولا: الصندوق الوطني للبيئة وإزالة التلوث
ثانيا: الصندوق الوطني للتراث الثقافي
ثالثا: الصندوق الوطني لحماية الساحل والمناطق الشاطئية.
البند الثاني: الحسابات الخاصة التي تهم حماية البيئة من وجهة قطاعية . 
أولا: الصندوق الوطني للتسيير المتكامل للموارد المائية..
ثانيا: الصندوق الوطني للمياه الصالحة للشرب .
ثالثا: صندوق التنمية الريفية واستصلاح الأراضي عن طريق الامتياز
الفرع الثالث: محدودية نظام الحسابات الخاصة في حماية البيئة .
الفصل الثاني: دور آليات وقواعد الشراكة في حماية البيئة . 
المبحث الأول: الطابع الإتفاقي أداة حديثة لتجسيد الإستراتيجية البيئية . 
المطلب الأول: النشاطات الاتفاقية الرسمية والشكلية في مجال حماية البيئة ..
الفرع الأول: عقود التنمية : أداة لتنفيذ السياسة العمرانية.. 
الفرع الثاني: عقود تسيير النفايات.
الفرع الثاني: التعاقد في مجال معالجة المياه وتطهيرها . 
الفرع الثالث: عقود حسن الأداء البيئي: contrats de performance.
 أولا: عقود حسن الأداء في المرحلة التجريبية.
ثانيا: النظام القانوني لعقود حسن الأداء.
:ثالثا عقود حسن الأداء البيئي: تقنية قانونية مكملة .
رابعا: عقد حسن الأداء وسيلة لتأجيل انطباق القواعد التنظيمية .. 
خامسا: كيفية مراقبة ومتابعة التزامات صاحب المنشأة من قبل الإدارة . 
سادسا: كيفية تقديم الدعم في إطار عقود حسن الأداء. 
سابعا : ضرورة دعم شفافية عقود حسن الأداء.
الفرع الرابع: عقود الفرع : طريقة للتفاوض غير المباشر مع الملوثين 
المطلب الثاني: الأعمال الاتفاقية و التشاورية غير الشكلية .
 الفرع الأول: أسباب اللجوء إلى الأسلوب الإتفاقي والتشاوري غير الشكلي 
الفرع الثاني : صور النشاطات الاتفاقية غير الشكلية أو التشاورية في التشريع الجزائري . 
أولا: الأعمال التشاورية المتعلقة بالمنشآت المصنفة .
1. النشاطات التشاورية السابقة للحصول على رخصة استغلال المنشأة .
 2 النشاطات التشاورية بعد الحصول على الترخيص.
ثانيا: الأعمال التشاورية ضمن قواعد التهيئة العمرانية. 
الفرع الثالث : بوادر تشكل النشاط الإتفاقي غير الشكلي في الجزائر 
المطلب الثالث: سلطة الغير في الاعتراض على الأعمال التشاورية.
الفرع الأول: حق الاطلاع على الأعمال التشاورية. 
الفرع الثاني: طرق الاعتراض على الأعمال التشاورية .
المبحث الثاني: المشاركة الجمعوية في حماية البيئة.
 المطلب الأول حرية تأسيس الجمعيات ضمن القواعد العامة 
الفرع الأول : حرية إنشاء الجمعيات قبل دستور 1989 مرحلة الإقصاء .
 الفرع الثاني: حرية إنشاء الجمعيات في ظل قانون 90-31
المطلب الثاني: القواعد الخاصة بجمعيات حماية البيئة .. 
الفرع الأول: دور الجمعيات البيئية من خلال النصوص البيئية ..
الفرع الثاني: عضوية الجمعيات في بعض الهيئات : مساهمة في صنع القرار البيئي. 
الفرع الثالث: الوظيفة التنازعية للجمعيات .
المطلب الثالث: نظام تمويل الجمعيات وسيلة لتقويض حرية الجمعيات .
المطلب الرابع: أسباب ضعف فعالية جمعيات حماية البيئة ..
الفرع الأول : ضعف الرغبة التطوعية والتكوين والتخطيط. 
الفرع الثاني: ضعف التنسيق بين الجمعيات البيئية والجمعيات الأخرى .
المبحث الثالث: الحق في الإعلام والإطلاع البيئي أساس تجسيد الشراكة البيئية. 
المطلب الأول: تطور الحق في الإعلام والاطلاع بوجه عام. 
الفرع الأول: مرسوم 1988 : الإطار العام للحق في الإعلام.
الفرع الثاني : دعم شفافية عمل الجماعات المحلية ..
أولا: الحق في الإعلام من خلال قانون البلدية .. 
ثالثا : الحق في الإعلام من خلال قانون الولاية.
المطلب الثاني: الإطار القانوني للحق في الإعلام البيئي ضمن الأحكام الخاصة . 
الفرع الأول: الإطار الدولي للمشاركة والحق في الإعلام البيئي .
الفرع الثاني: الإطار القانوني للحق في المشاركة والإعلام ضمن القواعد البيئية الداخلية .
أولا مجال وصور حق الإعلام في المواد البيئية.
1. الحق في الإعلام في المواد البيئية من خلال قانون البيئة -10-03 .
2. حق الاطلاع على البيانات المتعلقة بالمنشآت المصنفة.
أ. دراسة مدى التأثير في البيئة آلية لإعلام الجمهور
ب. التحقيق العمومي : آلية لدمقرطة التسيير المحلي للشؤون البيئية . 
ثانيا حدود الحق في الإعلام في المواد البيئية ..
1. السر الإداري: ذريعة لامتناع الإدارة عن تقديم المعلومات .
2. السر الصناعي أو التجاري: عقبة أخرى للحق في الإعلام البيئي .
3 أسباب العزوف عن المطالبة بالحق في الإعلام البيئي. 
الفصل الثالث: الدراسات التقنية المتعلقة بالبيئة دعم للطابع الوقائي .
المبحث الأول: الآليات التقنية لتجسيد الطابع الوقائي. 
المطلب الأول : طريقة وضع القواعد البيئية التقنية .
الفرع الأول: وضع القواعد التقنية من قبل الهيئات الفنية ذات الطابع القطاعي.
الفرع الثاني : وضع القواعد التقنية من قبل الهيئات الفنية ذات الطابع الشمولي 
المطلب الثاني: الدراسات التقنية القبلية لمشاريع الأنشطة الضارة بالبيئة . 
الفرع الأول: دراسة مدى التأثير على البيئة: أداة لتجسيد الطابع الوقائي. 
أولا: المراحل القانونية والتقنية لدراسة مدى التأثير
ثانيا: رقابة القاضي الإداري للطابع الوقائي لدراسة مدى التأثير.
الفرع الثاني: موجز دراسة التأثير على البيئة . الفرع الثالث : دراسة الأخطار
الفرع الرابع: دراسة مدى التأثير على التهيئة العمرانية.
 المطلب الثالث: النطاقات الخاصة : تطبيق موضعي ومؤقت للقواعد التقنية ..
الفرع الأول: نطاقات حماية المياه .
الفرع الثاني: الحظائر الوطنية والمحميات الطبيعية نطاق لتطبيق قواعد استثنائية 
. الفرع الثالث: حماية الصحة النباتية: إعلان منطقة مصابة بالعدوى.
الفرع الرابع: النطاقات الخاصة بحماية الثروة الحيوانية.
الفرع الخامس: نطاقات حماية الآثار والمواقع الطبيعية.
الفرع السادس الصعوبات التي يثيرها نظام النطاقات 
المبحث الثاني: العراقيل التي تواجه تطبيق القواعد البيئية التقنية .
 المطلب الأول : نسبية الحقيقة العلمية وتداخل القواعد التقنية.
 الفرع الأول: عدم ثبات الحقيقة العلمية وتضاربها: تأجيل للقواعد التقنية. 
الفرع الثاني : كثرة القواعد البيئية التقنية وتداخلها ..
المطلب الثاني: الاستثناءات التشريعية والإدارية للتلويث: تعطيل للقواعد التقنية . 
الفرع الأول: الاستثناء التشريعي المتعلق بالقدرات الاقتصادية للمؤسسات.
الفرع الثاني : السلطات الاستثنائية الممنوحة للإدارة لتعطيل القواعد البيئية .
المطلب الثالث: الظروف الواقعية وأثرها على انطباق القواعد التقنية .
الفرع الأول: أثر القواعد التقنية على الملوثين والغير.
أولا: أثر القواعد التقنية على الملوثين.
ثانيا: أثر القواعد التقنية على الغير ومدى مساهمتهم في إعمالها.
الفرع الثاني: تراكم آثار التلوث ونقص المعدات والتكوين
خاتمة الباب الأول:
الباب الثاني : الآليات القانونية لحماية البيئة الجانب الإصلاحي والردعي .
الفصل الأول: المسؤولية المدنية عن الضرر الإيكولوجي الخالص.
المبحث الأول: أثر التكييف القانوني للعناصر الطبيعية والعلاقات الإيكولوجية على فعالية التدخل لحمايتها
المطلب الأول: النظام القانوني العناصر الطبيعية في القانون المدني الجزائري.
الفرع الأول: التكييف القانوني للعناصر الطبيعية في القانون المدني.
الفرع الثاني : التكييف القانوني للنباتات البرية . 
الفرع الثالث: التكييف القانوني للحيوان
المطلب الثاني: تكييف العناصر البيئية التي تندرج ضمن الأملاك الوطنية . 
المطلب الثالث: التكييف القانوني للعناصر البيئية في القانون الدولي. 
المطلب الرابع التأطير القانوني للعلاقات الإيكولوجية . 
الفرع الأول: مدى استيعاب القواعد البيئية للعلاقات الإيكولوجية ..
الفرع الثاني: الطرق القانونية المعتمدة لحماية المسارات الايكولوجية.
 المبحث الثاني: مدى ملائمة القواعد الإجرائية للنزاع البيئي. 
المطلب الأول: النزاع البيئي وقواعد الاختصاص.
 الفرع الأول: تطبيق قواعد الاختصاص على النزاع البيئي. 
أولا: الاختصاص المادي
ثانيا: الاختصاص المكاني
ثالثا: التقادم
الفرع الثاني المسائل الأولية.
الفرع الثالث: الحد من تضخم النزاع الإيكولوجي.
المطلب الثاني: شروط قبول الدعوى وأثرها في نظر النزاع البيئي . 
الفرع الأول: الشروط المتطلبة في ا المصلحة الشخصية للإدعاء
أولا: المصلحة الثابتة .
ثانيا: المصلحة المادية .
الفرع الثاني: الشروط المتطلبة للدفاع عن المصلحة الجماعية
أولا: الصعوبات المرتبطة بالدفاع عن المصالح الجماعية ..
ثانيا: مصلحة الإدعاء بالنسبة للجمعيات في قانون 03-10
 المطلب الثالث : أسباب عدم الاهتمام بالضرر الإيكولوجي" الخالص". 
الفرع الأول: أثر التراكمات الاقتصادية والسياسية على نفي الضرر الإيكولوجي الخالص.
 الفرع الثاني: تهميش القانون الخاص في عملية تسيير البيئة.
 المطلب الرابع: الاعتراف التشريعي والقضائي بالضرر الإيكولوجي في النزاع البيئي .
 الفرع الأول: الأهمية الإجرائية لدواعي إيجاد الضرر الإيكولوجي . 
الفرع الثاني: الخصوصيات القانونية للضرر الإيكولوجي "الخالص.
أولا: فيما يتعلق بيقينية الضرر
ثانيا: الطابع المباشر للضرر
ثالثا: الطابع الشخصي للضرر. 
الفرع الثالث: كيفية التجسيد القانوني للضرر الإيكولوجي.
أولا: توسيع مجال قبول الشك.
1. التوسع في قبول قرائن الإثبات
2. التقدير المالي للضرر الإيكولوجي الخالص
ثانيا : تنظيم العناصر الإيكولوجية وفق طريقة تنظيم الممتلكات الثقافية ..
المبحث الثالث: ضرورة إعادة النظر في نظام تعويض الضرر الإيكولوجي الخالص 
المطلب الأول : النظام القانوني لإعادة الحال إلى ما كان عليه .
الفرع الأول: الأساس القانوني لإعادة الحال إلى ما كان عليه.
الفرع الثاني: مضمون إعادة الحال إلى ما كان عليه ضمن القواعد البيئية .
الفرع الثالث المدين بإعادة الحال إلى ما كان عليه.
أولا: مسؤولية المسير القانوني والفعلي عن إعادة الحال .
ثانيا: المدين بإعادة الحال في حالة بيع الأرض التي استغلت بها المنشأة المصنفة .
 ثالثا: المدين بإعادة الحال عند إيجار الأرض التي استغلت فيها المنشأة.
 رابعا: المدين بإعادة الحال في حالة تغيير المستغل. 
خامسا: مسؤولية المدير القضائي والمفوض المصفي عن إعادة الحال. 
الفرع الرابع: حدود فعالية نظام إعادة الحال إلى ما كانت عليه.
 أولا: الاستحالة المادية لاسترداد الوضعية الأصلية للعناصر المتضررة .
 ثانيا: استحالة إعادة الحال بسبب عدم فعالية نظام التمويل 
المطلب الثاني: الموارد المالية المكملة لإعادة الحال إلى ما كان عليه 
الفرع الأول: التحديد التشريعي لسقف التعويض عن الضرر الإيكولوجي الخالص .
 الفرع الثاني مدى قابلية خطر الضرر الإيكولوجي الخالص للتأمين.
 أولا : تغطية الضرر الإيكولوجي الخالص ضمن القواعد العامة للتأمين .
ثانيا : صعوبة قياس الخطر المؤمن عليه في الضرر الإيكولوجي الخالص.
ثالثا: عدم ملائمة سقف ومدة التغطية
رابعا: التجربة الحديثة للتأمين على الأضرار البيئية في القوانين المقارنة .
 المبحث الرابع: مبدأ الاحتياط بعد جديد للمسؤولية المدنية الوقائية.
المطلب الأول : مضمون مبدأ الاحتياط.
الفرع الأول: مبدأ الاحتياط محتوى غامض أو مجرد مسؤولية أخلاقية .
 الفرع الثاني: التأصيل القانوني للمسؤولية المدنية عن خطأ الاحتياط.
 المطلب الثاني: إثراء المسؤولية المدنية بواسطة مبدأ الاحتياط 
الفرع الأول: تعزيز وتفعيل اللجوء إلى الخبرة. 
الفرع الثاني تهيئة قواعد المسؤولية المدنية لاحتضان مبدأ الاحتياط.
أولا: دعم الطابع الردعي للجزاءات المدنية ..
ثانيا: توسيع صلاحيات قضاء الاستعجال
ثالثا : نحو التوسع في تقدير العلاقة السببية .
الفرع الثالث حالات الإعفاء المتطلبة عند إعمال مبدأ الاحتياط
الفصل الثاني: المسؤولية الجنائية عن الأضرار الإيكولوجية الخالصة ..
المبحث الأول: أركان الجريمة الماسة بالبيئة.
المطلب الأول الركن المادي. المطلب الثاني: الركن المعنوي
الفرع الأول : المخالفات المادية .
الفرع الثاني: الجنح القائمة على الخطأ.
المبحث الثاني: حماية العناصر البيئية ضمن قانون العقوبات والقوانين الخاصة ..
المطلب الأول: حماية العناصر الطبيعية من السرقة
الفرع الأول: حماية النباتات وغلال الأرض من السرقة .
أولا: حماية النباتات وغلال الأراضي التي تقع ضمن الأملاك الخاصة .
ثانيا: حماية العناصر الطبيعية التي تقع ضمن الأملاك الوطنية .
الفرع الثاني: حماية الحيوانات من السرقة والإساءة.
أولا: حماية الحيوانات التي تقع ضمن الأملاك الخاصة والعامة من السرقة .
. ثانيا: حماية الحيوانات من كل أشكال الإساءة.
 المطلب الثاني الحماية القانونية المقررة للعناصر الطبيعية من التحطيم.
الفرع الأول: حماية العناصر الطبيعية من التحطيم ضمن الأملاك الخاصة .
الفرع الثاني : حماية العناصر الطبيعية الواقعة ضمن الأملاك العامة من التحطيم
الفرع الثالث : حماية العناصر الطبيعية من التحطيم ضمن القوانين الخاصة ..
المطلب الثالث حماية العناصر الطبيعية من جريمة الحرق.
 المطلب الرابع: الحماية الجنائية للأوساط والعلاقات الإيكولوجية.
المبحث الثالث: المسؤولية الجنائية للأشخاص المعنوية وممثليها عن الجرائم البيئية .
 المطلب الأول: المسؤولية الجنائية للمنتخب المحلي. 
الفرع الأول: أسس المساءلة الجنائية للمنتخب المحلي عن الجرائم الماسة بالبيئة..
أولا: المسؤولية الجنائية على أساس عدم مطابقة التراخيص للشروط القانونية.
ثانيا: المسؤولية الجنائية عن عدم اتخاذ تدابير الاحتياط.
الفرع الثاني: مسؤولية الموظف العام عن سوء تسيير المرافق العامة الخاصة بالبيئة.
أولا: المسؤولية الجنائية في التلويث في حالة التسيير المباشر .
ثانيا : المسؤولية الجنائية لمسيري الهيئات العامة عن الجرائم البيئية .
ثالثا: المسؤولية الجنائية لأصحاب عقد الامتياز عن جرائم التلوث
رابعا: المسؤولية الجنائية لمنفذ الأشغال في حالة ارتكاب جريمة التلوث . 
الفرع الثالث: المسؤولية الجنائية عن عدم اتخاذ التدابير اللازمة لمنع التلوث.
المطلب الثاني: المسؤولية الجنائية للمنشآت المصنفة عن الجرائم البيئية . 
الفرع الأول: تطور المسؤولية الجنائية للمنشآت المصنفة وممثليها .
الفرع الثاني: الإجراءات الخاصة بالمتابعة الجزائية للمنشآت المصنفة ..
الفرع الثالث: العقوبات الخاصة بالمنشآت المصنفة. 
أولا: التدابير الاحترازية المطبقة على المنشآت المصنفة .
ثانيا: العقوبات المطبقة على المنشآت المصنفة.
الفرع الرابع : المسؤولية الجنائية لمسير المنشأة المصنفة.
المطلب الثالث صور الإعفاء والتخفيف من المسؤولية الجنائية عن الجرائم البيئية .
الفرع الأول: ظروف الإعفاء والتخفيف الواردة ضمن القواعد العامة
أولا: حالة الضرورة .
ثانيا: الغلط المدعي به من قبل المتهم.
1. الغلط في القانون.
2. الغلط في الوقائع .
الفرع الثاني: الأفعال المباحة بنصوص خاصة.
أولا: الأفعال المباحة ضمن القواعد البيئية الخاصة .
ثانيا: الأفعال الناجمة عن مخالفة القرارات التنظيمية .
الفرع الثالث: الأثر الإعفائي للترخيص . أولا: شرط أسبقية الحصول على الترخيص T'antériorité de l'autorisation
ثانيا: دخول رخصة استغلال المنشآت المصنفة حيز التنفيذ .
1. الأثر الفوري لإصدار قرار الترخيص لاستغلال المنشآت المصنفة .
2. التصريح أو الترخيص الضمني.
ثالثا: انقضاء صلاحية الترخيص
1. صدور نص جديد يلغي الترخيص القديم أو ينص على تجديده .
2 سحب الإدارة للترخيص أو تعليقه.
3. إلغاء الترخيص من قبل القاضي الإداري 
المبحث الرابع: أسباب عدم فعالية القانون الجنائي في إطار النظام الإيكولوجي .
المطلب الأول: ضعف الاستهجان الاجتماعي للفعل الملوث.
المطلب الثاني: غموض مضمون حق المتابعة الممنوح للإدارة.

التسميات: